اللبان الدكر وفوائده

يعتبر زيت اللبان الذكر واحد من الزيوت المهمة جدا والتي يجب عليك البدأ في استخدامها نظراً لتعدد فوائد زيت اللبان الذكر . لقد استخدم الناس الزيوت العطرية منذ آلاف السنين نظراً لخصائصها العلاجية و مساعدتها على الشفاء من الأمراض في العلاج العطري. و تستخرج هذه الزيوت من أوراق أو جذوع أو جذور النباتات المعروفة بخصائصها الصحية الرائعة. و زيت اللبان الذكر أو كما يعرف بإسم ” أوليبانم” هو نوع منتشر و شائع من الزيوت العطرية و التي تستخدم في العلاج العطري حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل التوتر و القلق المزمن، و تقليل الإلتهابات و الشعور بالألم، و تقوية جهاز المناعة. كما أنه قد يقدم بعض المساعدة في محاربة السرطان.

ما هو زيت اللبان الذكر العطري ؟

زيت اللبان الذكر يأتي من جنس “بوسويلليا” و مصدره راتنج بوسويللا كارتيري، بوسويللا فيريانا، أو بوسويللا سيراتا، و التي تزرع عادة في الصومال و مناطق في الباكستان. و تختلف هذه الشجرة عن غيرها في أنها يمكن أن تنمو مع القليل من التربة في ظروف جوية جافة.

و تأتي كلمة اللبان من المصطلح ” فرنك كونينس” و هو يعني جودة العطر باللغة الفرنسية القديمة. و إرتبط اللبان بالعديد من الديانات المختلفة على مر السنين، و خاصة الديانة المسيحية حيث كان من أوائل الهدايا التي قدمها الحكماء إلى يسوع.

و ترجع أصول شجرة بوسويللا سيراتا إلى الهند، و هذه الشجرة تنتج مركبات خاصة لها آثار قوية مضادة للإلتهابات، و قد تساعد أيضاً في محاربة السرطان. حيث تحتوي شجرة بوسويللا على بعض المواد المفيدة للغاية مثل التربتين و أحماض بوسويلليك و التي تعمل كمضاد للإلتهابات و تحمي الخلايا السليمة من التعرض لأي ضرر.

و يستخدم زيت اللبان الذكر إما عن طريق إستنشاق الزيت أو عن طريق إمتصاصه من الجلد، و عادة ما يتم مزج زيت اللبان مع أحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. و يُعتقد أن الزيت ينقل الرسائل إلى الجهاز الحوفي في المخ و المعروف بتأثيره على الجهاز العصبي. و لكن لا يجب إبتلاع الكثير من الزيت لأنه يمكن أن يكون ساماً.

إذا كنت تشتري الزيوت العطرية، فتجنب الزيوت المكتوب عليها ” زيت العطر” أو ” زيت العطور” لأن هذه الأنواع قد تكون إصطناعية و لا تقدم فوائد صحية لك. و عندما تذهب لشراء زيت عطري إبحث عن المكتوب عليه ” زيت عطري نقي” أو زيت عطري 100% ” لأن هذه المنتجات تكون عالية الجودة.

فوائد زيت اللبان الذكر

زيت اللبان الذكر له العديد من الفوائد الصحية للجسم، و نذكر منها ما يلي:

1- زيت اللبان الذكر يساعد على تقليل رد الفعل على التوتر و المشاعر السلبية

تبين الدراسات أن إستنشاق زيت اللبان الذكر يقلل من معدل ضربات القلب و إرتفاع ضغط الدم. يعمل هذا الزيت كمضاد للقلق و الإكتئاب. و لكنه على عكس أدوية الإكتئاب و القلق فهو لا يستلزم وصفة طبية، كما أنه لا يسبب أي آثار جانبية و لا يسبب النعاس أيضاً.

عند تجربة إستنشاق الفئران لناتج حرق البوسويللا كان له تأثير مضاد للإكتئاب. حيث يقوم بتنشيط قنوات في الدماغ هي المسؤولة عن إحساس الجلد بالدفء.

2- زيت اللبان الذكر يساعد على تحسين وظيفة جهاز المناعة و يمنع الإصابة بالأمراض

أثبتت الدراسات أن زيت اللبان الذكر له قدرات كبيرة لتحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد في القضاء على البكتيريا و الفيروسات. و قد أجرى باحثون في جامعة المنصورة دراسة مختبرية و وجدوا أن زيت اللبان الذكر أظهر نشاط مناعي قوي.

التعليقات معطلة.